الأربعاء، 5 يناير 2022

الخبر (14)وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس بالرياض (بنات) تعد بحث إجرائي بعنوان "درجة توافر معاييرالجودة في الخطة المدرسية من وجهة نظر مشرفات وحدات البرنامج الوطني لتطوير المدارس في المملكة العربية السعودية"

الخبر(14)

ضمن الفعاليات والبرامج والمبادرات التي يهتم بتنفيذها مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام من خلال شريكه المنفذ للمشروع: شركة تطوير للخدمات التعليمية؛ وبدعم من سعادة مدير عام التعليم بمنطقة الرياض ا. حمد بن ناصر الوهيبي أعدت المشرفات التربويات بوحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس بالرياض- بنات دراسة بحثية بعنوان ( درجة توافر معايير في الخطة المدرسية من وجهة نظر مشرفات وحدات البرنامج الوطني لتطوير المدارس في المملكة العربية السعودية ) وذلك بهدف تطوير أداء المدارس في إعداد الخطة المدرسية المبنية على مراجعتها الذاتية وفق المؤشرات والمعايير والمجالات التي وردت في الدليل الإرشادي لبناء الخطة المدرسية والذي أعدتها شركة تطوير للخدمات التعليمية . ولقد استخدمت الباحثات المنهج الوصفي المسحي ، وكانت أداة الدراسة هي الاستبانة، حيث قامت الباحثات بتصميم إستبانة، وبعد التأكد من صدقها الظاهري والداخلي وثباتها تم تطبيقها في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي1441ه/1442ه على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (103) من مشرفات وحدات البرنامج الوطني لتطوير المدارس في مختلف مناطق المملكة.

ولقد هدفت هذه الدراسة إلى ما يلي:

1.    معرفة درجة توافر معايير الجودة في الخطط المدرسية في مدارس البرنامج الوطني لتطوير المدارس.

2.    تحديد معايير ومؤشرات الجودة في بناء الخطة المدرسية.

3.    تحديد معايير ومؤشرات الجودة في تنفيذ الخطة المدرسية.

ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثات المنهج الوصفي المسحي، وكانت أداة الدراسة هي الاستبانة، حيث قامت الباحثات بتصميم استبانة، وبعد التأكد من صدقها الظاهري والداخلي وثباتها تم تطبيقها في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي1441ه/1442ه على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (103) من مشرفات وحدات البرنامج الوطني لتطوير المدارس في مختلف مناطق المملكة.

وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها:

1.     توافر معايير الجودة في بناء الخطة المدرسية من وجهة نظر مشرفات وحدات البرنامج الوطني لتطوير المدارس متوسط (2.76 من 3)تمثلت في توافر (مصادر بناء الخطة، يليها المشاريع في الخطة المدرسية، يليها المقدمة، يليها توثيق مؤشرات المشاريع، يليها رؤية المدرسة، يليها أهداف المدرسة، يليها رسالة المدرسة، وأخيراً قيم المدرسة ((الالتزامات الجماعية)).

2.      توافر معايير الجودة في تنفيذ الخطة المدرسية من وجهة نظر مشرفات وحدات البرنامج الوطني لتطوير المدارس بمتوسط (2.72 من 3)، وأبرز ملامح توافرها تمثلت في (تنفيذ المشاريع، يليها تجسيد الرؤية والقيم، يليها الجدول الزمني وجهة التنفيذ، يليها قياس مؤشرات المشاريع، وأخيراً تقويم مشاريع الخطة المدرسية.

واختتمت الباحثات الدراسة بمجموعة من التوصيات، ومقترحات لدراسات مستقبلية.

رابط البحث :

https://drive.google.com/file/d/1uVvl8uABSRIB3O6FDREF9M1Mdvc65Nsu/view?usp=sharing

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نرحب بتعليقك هنا: