الدافعية


الحالة الدراسية (1)
أختي المتدربة .. بالمشاركة مع زميلاتك في المجموعة ادرسي الحالة التالية للإجابة عن الاستفسارات ادناها:
في بداية الحصة الرابعة للصف السادس كان الطلاب هادئين نسبيا على غير عادتهم . لقد كان الطلاب خاضعين ويجلسون في مقاعدهم بسرعة يفتحون دفاترهم حتى قبل أن يقرع الجرس وقد كان من المؤكد انه لا يوجد طالب من بينهم يرغب في أن يتم الإمساك به غير مستعد لبداية الحصة . دخل المعلم  وأغلق الباب خلفه وكتب على اللوح (لا مكاسب دون آلام ) و ( اشعر بالخوف وقم بالعمل على أي حال ) وبعد مرور ثوان بسيطة دخل اثنان من الطلبة بخجل  بدأ احدهما  بتوضيح سبب التأخر لكن المعلم أسكته بالقول : لا تفاقم الوضع بذرائع واهية وسجل اسميهما مع المتأخرين .كانت الحصة حصة مراجعة بسبب الامتحان غدا  وبدا المعلم بالقول : تعلمون أن الاختبار الرئيسي غدا  وهو مهم لكل واحد منكم  وسيكون لأدائكم غدا أثرا كبيرا في تحديد نجاحكم في المادة ، وسوف أعلن النتائج بالأسماء على اللوحة لكي يراها الجميع .
انقضى معظم وقت الحصة في مراجعة الدروس استعدادا لاختبار الغد . نادى الطلبة بشكل عشوائي وبدون ترتيب للأسماء حسب الحروف الهجائية ووجه تحذيرات إلى الطلبة الذين لم يقدموا الإجابة خلال ثواني كقوله : ( استيقظ ...) وأما الطالب الذي يجيب إجابة صحيحة يذكره بالقول : المهم كيف تبلي بلاءً حسناً غداً فلا تركنوا. وفي نهاية الحصة أعاد التذكير بأهمية اختبار الغد وضرورة الاستعداد جيدا
ماهي فلسفة التدريس عند هذا المعلم؟
...............................................................................................................
...............................................................................................................
...............................................................................................................
...............................................................................................................
...............................................................................................................
صفي لغة المعلم المستخدمة مع طلابه ؟
...............................................................................................................
...............................................................................................................
ما رأيك بالأسلوب المستخدم في تحقيق دافعية التعلم ؟
...............................................................................................................
...............................................................................................................
...............................................................................................................

الحالة الدراسية (2)
كان طلبة الصف الرابع يتدافعون بحماس عندما دخلوا الصف صباح يوم الخميس لان المعلمة وعدتهم بالذهاب للمتحف الوطني. قالت المعلمة : صباح الخير يا بنات  رد الجميع بشكل كورالي : صباح النور
قالت المعلمة : أنا متأكدة أنكم قد أنجزتم الواجب   رد الجميع : نعم
قالت : وماذا يعني هذا؟ وهي تعرف ما يريدون ردوا جميعا بحماس : الذهاب للمتحف الوطني.
تابعت : أنا مسرورة من أعمالكم  ولكن لدينا اليوم درس رياضيات صعب اختفت الابتسامات  وقد انقلبت إلى أشكال من التذمر والشكوى .
استمرت المعلمة بالقول : لا مجال للتذمر . سواء رضيتم أم لا  ،علينا أن نعمل فلا يمكننا تمضية جميع الوقت ونحن نتسلى ، هذه مدرسة ، تذكروا هذا وليس هناك وقت للعب . لكن إذا انتبهتم لي وأنجزنا المهمة فسنضيف الفشار إلى الذهاب للمتحف الوطني المرة القادمة . عادت الحماسة التي اختفت بمجرد ذكر العمل بشكل كبير عند عرض حافز الفشار.
استمرت المعلمة في شرح الدرس  وعندما كانت تلاحظ فقدان التركيز تذكرهم بالفشار وعندما أنهت الدرس أعطتهم استراحة إضافية نظرا لأنهم أنجزوا المهمة المطلوب
ما هي فلسفة التدريس عند هذا المعلم؟
...............................................................................................................
...............................................................................................................
...............................................................................................................
...............................................................................................................
...............................................................................................................
صفي لغة المعلم المستخدمة مع طلابه ؟
...............................................................................................................
...............................................................................................................
ما رأيك بالأسلوب المستخدم في تحقيق دافعية التعلم ؟
...............................................................................................................
...............................................................................................................
ما العبارات التي تنصح المعلم باستبدالها ليكون أفضل للطلاب .
...............................................................................................................
الحالة الدراسية (3)
(1) في غرفة الصف زينت معلمة اللغة العربية جدران الصف بنماذج من أعمال الطالبات ذات النوعية المميزة في مادة ، دخلت المعلمة الصف حيث كان الضجيج عالياً ،والجو العام غير محبب إلا انه بمجرد أن أغلقت المعلمة الباب  سرعان ما تغير الجو العام للصف ، وعندما تقدمت ليلى معلمة اللغة العربية أمام الصف كانت تتحرك بمشية سريعة ونشطة ، خيم السكون على الطالبات وأولوها جل اهتمامهن . بدأتهم  قائلة " إذا تذكرون عندما كنتم في المرحلة المتوسطة كنتم تكتبون المقالات الأدبية بقواعد بسيطة ؟ ألم تكن تلك من أمتع تجاربكم في الكتابة طيلة حياتكم ؟
أشارت الطالبات بالإيجاب ثم سألت المعلمة "إضافة إلى الاستمتاع بتلك التجربة هل تتذكر أي منكم شيئا عن خصائص كتابة المقال  ؟
أجابت الطالبات إجابات مختلفة فردت عليهم المعلمة :" عظيم هذا كل ما نحتاج إليه لكي نبدأ ، فما نحن بصدد القيام به سيكون أفضل ، فأنتم قد أصبحتم أكبر سنا ومستعدون للتعامل مع شيء أكثر تعقيداً . اعتدل الطالبات في جلساتهن وأصبحن أكثر تيقظا لكل كلمة تقولها المعلمة
والتي قالت بنبرة أكثر هدوا : القصيدة العربية واحدة من أكثر أنواع الكتابة تطلبا للبراعة الفائقة ولذلك فهي الأكثر متعة".
من يعرف كيف نكتب قصيدة ؟؟
"لا أحد ؟ هذا أفضل ! الآن عليكم أن تلعبوا لعبة تحري اللغة العربية ؟ سأريكم عدد من القصائد .ومهمتكن – والتي أنا متأكدة من أنكم ستقررون قبولها –هي أن تتعرفوا على خصائص القصيدة ، بمعنى آخر ما الذي يجعلنا نعتبر نصاً ما قصيدة ؟
وعندما أعطي إشارة للبدء أريدكم أن تنقسموا إلى فرق تعلم ثلاثية
غير مسموح لكن استخدام أي مرجع
سيعطى كل فريق نفس العدد من القصائد .
سيكون لديكم عشر دقائق لتحديد أكبر قدر من الخصائص يمكنكم التوصل إليها ومن ثم استخلاص تعريف تقدمونه للفصل كي يقرر
وتذكروا أنه ليس مطلوبا منكن أن تقرؤوا القصائد من اجل المعنى .
فأنا لست مهتمة بالمعنى في هذه المرحلة ، فقط  الخصائص التي تقودنا لتعريف نص كتابي على أنه قصيدة ، صمتت المعلمة وعيناها تجول في غرفة الصف للتأكد من أن الجميع منتبه لما تقول .
انطلقت الطالبات مسرعات في تشكيل الفرق وقاموا بتفحص القصائد حسب تعليمات المعلمة . في نهاية النشاط وبعد النقاش قالت المعلمة لهم : لقد لعبتم اليوم دور التحري وستغادرون الصف وانتم ابرع من الحالة التي دخلتم بها ، وسوف تثبتون للجميع انكم قادرون على تأليف قصائد في غاية الروعة .


ما هي فلسفة التدريس عند هذا المعلم؟
...............................................................................................................
...............................................................................................................
...............................................................................................................
...............................................................................................................
...............................................................................................................
صفي لغة المعلم المستخدمة مع طلابه ؟
...............................................................................................................
...............................................................................................................
ما رأيك بالأسلوب المستخدم في تحقيق دافعية التعلم ؟
...............................................................................................................
...............................................................................................................
...............................................................................................................
ما علاقة طريقة المعلمة بالطرق السابقة التي ناقشناها وما الشواهد ؟
...............................................................................................................
...............................................................................................................
...............................................................................................................




الحالة الدراسية (4)
قبل سنوات قليلة أشرفت على ورشة عمل لبضعة أيام مع لمعلمة كانت متمكنة تماماً من مبادئ علم النفس في السيطرة الخارجية , ولكنها كانت على استعداد أن تتقبل تعلم طريقة جديدة . فبينما هي متعطشة للتعلم , إلا أن ليز لانجلوا Liz Langloisاعترفت بأنها تعاني من كثير من مشاكل النظام والانضباط مع طلاب الصف الخامس :" خصوصاً الأولاد , إنهم غير ناضجين تماماً , وسخيفون , ولا يؤدون ما عليهم أداؤه , وليس لديهم أدنى فكرة من أن ما نقوم به في حصة الأدب باللغة الإنجليزية يزودهم بأساس يقوم عليه ما تبقى من مستقبلهم التعليمي .
إنه من المحبط أن أرى أولئك الأولاد يضيعون الوقت الثمين ويفقدون الأرضية التي يقفون عليها كل يوم ", وليس مفاجئاً أن السلوك السيئ المتكرر للطلاب قد أدى إلى تحصيل أدنى من المتوسط العام أيضا .
عندما تحدثنا سألت ليز عن علاقتها مع طلابها , وخصوصاً الأولاد الذين هم أكثر مشاكسة . سألتها : " هل تنسجمين معهم ؟".
أجابت " عندما يتصرفون بشكل صحيح ويقومون بالعمل المطلوب منهم "
لقد كانت علاقة ليز مع طلابها مشروطة مع أنها لم تكن تدرك ذلك . كانت تستمتع معهم عندما كانوا يتصرفون بالطريقة التي تريدهم أن يسلكوها . لقد وضعها هذا في موفق صعب لأن الطلاب غالبا ما يفشلون في تحقيق توقعاتنا .المعلمين الشغوفين والمتفائلين مثل ليز , الذين يوجدون علاقات متوقفة على مدى وفاء الطلاب بتوقعاتهم العالية , يتركون أنفسهم عرضى لخيبة الأمل .
سألتها : " مما قلته يا ليز فإن طلابك في الغالب بعيدون عن الدرس , ويؤودن المطلوب منهم من أعمال , دعيني أسألك سؤلا بسيطا : هل تحبين الطلاب ؟."
بدون أي تردد وبصراحة تامة أجابت : " لم أكن اعتقد أن ذلك جزء من الوظيفة .قدمت ليز هذا التعليق بدون أي ضغينة أو شعور بالحرج . إن حب الطالب هو ببساطة لم يكن شيئاً تعتقد أنه وبوجه خاص مهم , ليكون الشخص معلماً ناجحاً.
لقد فوجئت ودهشت ؛ وللحظة لم أدر ماذا أقول , اتذكر بجلاء رد الفعل العميق الذي انتابني .
بادرتها بالقول : " يا سيدة ليز , أنا لا اعتقد أن هذا جزء لا يتجزأ من الوظيفة فحسب , بل إنني اعتقد أن من الضرورة القصوى بمكان أن تحب طلابك ,وأن تطوري علاقة إيجابية معهم أذا كنت تتوقين إلى أن تكوني معلمة فعالة , فبينما لا أقول إن علاقة ايجابية مع طلابك ستجعل منك معلمة عظيمة إلا أنك لا يمكن أبداَ أن تأملي أن تكوني كذلك ما لم تقيمي أساساً لعلاقة قويةً " .
ما هي فلسفة التدريس عند هذا المعلمة؟
...............................................................................................................
كيف ممكن أن تحدث تغيير في طريقة تدريسها  ؟
...............................................................................................................




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نرحب بتعليقك هنا: