الثلاثاء، 14 يناير 2014

تجربة اجرائية تطلعنا على تفاصيلها المعلمة المبدعة سناء الغامدي


فصل المستقبل

مقدمة
 دائما يدور في ذهني لماذا يشاع ان الطالبة السعودية غير ذكية ، غير مبادرة ، لا اهتمامات علمية لها ، لا اهداف لها .... وغيره ، الفكرة و الأسئلة تراودني منذ فتره طويلة ، ماذا لو وضعت سعوديات في فصل ؟ ، ماذا لو تم اختيار من يقوم بتدريسهم ؟، ماذا لو اختارت الطالبة فصلها و بيئتها و ما حولها ؟ هل ستتغير ؟  هل ستبادر ؟ هل سيرتفع مستواها التحصيلي ؟ لماذا هذا التذمر ؟ ومن المسؤول ؟ في بداية الامر كان ما يدور في ذهني أمور محدده ومع الوقت أصبحت اسئلتي تتغير بتغير سلوك الطالبات و الاوضاع وفي كل مره اخرج بمخرجات جديدة لذا غيرت فكرتي الى دراسة مستمرة ليس فقط شهر او فصل دراسي بل عام واكثر بإذن الله وستكون هذه الدراسة ممرحلة لكل مرحلة هدف و نتائج ، وفي نهاية الامر اثبت للجميع ان السعودية لم تعطى حقها لتبدع  .

الأسئلة التي جعلتني أقوم بطرح فكرة الفصل على مديرتي :
1- ماذا ينقص الطالبة السعودية ؟
2- هل الظروف المحيطة بالطالبة تؤثر بشكل اقوى عليها مما يقدم لها في المدرسة ؟
3- كيف احصل على نتائج افضل و اسرع معها ؟
4- هل الأمور الشكلية هي من يجذب الطالبة للمدرسة ؟
5- لماذا تتغير احلامها ؟
6- لماذا نسبة الطالبات ذوات الشخصيات الواثقة قليله ؟
7- ماسبب نفور السعودية من المدرسة ؟
8- هل تتاثر الطالبة بما يحدث حولها في المدرسة ؟
9- من المسؤول ؟



والكثير لكن هذه كانت ابرزها في البداية ......


المرحلة الاولي : ( التخطيط للفصل ووضع الأساس )
1- اختيار العينة :
كان اختيار العينة عشوائي فقط يجمعهم انهم سعوديات تم توزيع ورقة بالانضمام للفصل لجميع السعوديات في نهاية الفصل الثاني للصف الأول متوسط  في حال الرغبة أي ان العملية كانت اختيارية وأيضا لا حظو الفئة العمرية كانت صغيرة ،  القبول كان قليل جدا ، كان سبب العزوف اننا وضحنا بان الفصل لن يكون سهلا بل مكثف و تعليم ذاتي اكثر ، لكن ذهلت اكثر من ردود بعض الطالبات سأذكر بعضها :
اريد ان اتعلم ، اريد ان اصبح اقوى ، أتمنى ان أكون ممتازة ، اريد ان ترى امي اني حصلت على امتياز .......... كيف لطالبات في هذه الفئة العمرية و هذه الظروف البيئية ان لا يتم العناية باحلامها .
احد الإباء قال ( رغم تدني المستوى المادي للحي بالنسبة للسعوديين و تدني مستوى التعليم لديهم) : أتمنى ان تعاونوني اريد الأفضل لأبنائي  .
بعد ذلك مررنا بعمليات انسحاب وانضمام الى ان استقر الوضع الأسبوع الثاني من الدراسة لعينة عددها 30 طالبة سعودية انضمت باختيارها .

2- اختيار المعلمات :
حرصت المديرة على ان يكون المعلمات المشرفات بتخصصاتهم هم من يقومون بتدريس الفصل وتم اختيار الفريق الباقي من قبل المديرة لتحقيق الهدف وتم الاجتماع معهم و تحديد الية العمل والهدف من انشاء هذا الفصل .
الية العمل : بيئة جاذبة ،  تعلم نشط ، تمرين اكثر ، تعزيز الثقة ، إعطاء الطالبة فرصة للتفكير ، تنمية حب العلم و التغيير ، مساعدتها على تحديد أهدافها ، التخطيط للمستقبل .
3- دراسة أحوال الطالبات :
دراسة حالات الطالبات الشخصية :
لم يكن لدينا مرشدة في المدرسة لذا ماتم تجميعه كان اجتهاد من المعلمات و الإدارة و الطالبات ، كنت أتمنى ان تكون ظروف الطالبات الاسرية جيده حتى أتمكن من طلب  تعانهم معنا ولكن كان العكس : 30% من الطالبات يتيمات ، او اب غير موجود ، او ظروف قاسية ، او طالبة تعيش عند اقاربها ... كم كانت قاسية ظروفهم .
دراسة حالات الطالبة الشخصية : ( الثقة ، الحوار ، معرفة الذات ، المناقشة ، تبدي رايها ، تطلب ماتحتاجة ) :
تم الاجتماع مع المعلمات المشاركات في تعليم الفصل لملاحظة شخصيات الطالبات  وكانت النتيجة :
الانتماء
التعاون
ابداء الراي
المبادرة
الحوار
ضعيف
ضعيف
ضعيف
ضعيف
ضعيف الى متوسط
الرغبة في التعليم
تحدد هدفها
تقدم حلول بديلة
تتعلم ذاتيا
ترغب بالتغيير
غير واضح
غير واضح
ضعيف
ضعيف جدا
ضعيف الى متوسط




 4-  اعداد بيئة جاذبة :
تم عرض شراكة بين المديرة و المعلمات المشرفات و اخصائية النشاط واخصائية المصادر ، و المساعدة للشوون الإدارية و الطلابية و رائدة الصف بالتعاون لاعداد بيئة جاذبة للطالبات وذلك بان يكون الاختيار الأول و الأخير مشاركة بين الجميع و الطالبات لتحويل البيئة الصفية لبيئة جاذبة للطالبات ولم يكون التركيز شكلي بل اعمق وهو :
توفير ما تحتاجه الطالبة فعلا امامها ويساعدها فكانت اهتماماتهم منصبة بـ :
1- أجهزة حاسب للبحث و المشاركة بالمسابقات لعدم توفر ذلك في منازلهم .
2- توفير انترنت .
3- جدول حصص واضح .
4- مكتبة يشارك معهم المعلمات في القراءة و الاستماع و المناقشة .
5- فصل نظيف منظم .
6- لوحة خاصة بإبداعاتهم وتويتر .
اما نحن فقمنا بزيادة :
لافتات حقائق ، الأهداف ، رؤية المدرسة و رسالتها ، قيمنا ، لوحة تعزيز .

المرحلة الثانية ( التطبيق و تسجيل النتائج و الملاحظات ) :

                   1- خلال المرحلة الأولى ( الأسبوع الأول )  تم ملاحظة ما يلي :
الطالبات : صمت ، ترقب ، عدم انسجام ، تردد وعزوف البعض .
المعلمات : خوف ، توتر ، لبس في المطلوب ، حماس ، ثقة متذبذبة من الجميع سواء الفريق.  

2-  بداية المرحلة الثانية  الأسبوع الثاني :
المعلمات : تذمر  شديد من العينة ،  احباط ، مشاعر غريبة جدا على الفريق ، نظرة سلبية  .
 الطالبات : عدم الرضا ، صمت ، لا يوجد تفاعل ، لا أهداف .

3- من الأسبوع الثالث الى الخامس :
المعلمات : الإحباط قل ، البحث عن ما تحتاجه الطالبة ازداد عند المعلمات ، الرضا ارتفع .
الطالبات : شعور بالانتماء عالي جدا بعد الاجتماع معهم ، غياب قليل ، ثقة اعلي ، تفاعل وتنافس قليل .

4- من الأسبوع السادس الى الأسبوع 12 :
المعلمات : رضا الأغلبية ، إيجابية عالية ، شكر ، حب للفصل .
الطالبات : حوار جيد ، اهتمام ، رغبة للعلم و التغير ، البعض رسم له هدف .

5- من الأسبوع 13 الى الأسبوع 15 :
المعلمات : اعجاب ، رغبة شديدة بالاطلاع وتطبيق كل ماهو جديد ، تطوير ، حماس ، تنافس .
الطالبات : تغير غريب هل فعلا هي نفس العينة ؟ تغير جذري حتى في المستوى التحصيلي
 ... وساوضح لكم بعض التغييرات



تغيرات على بعض الطالبات التي تحتاج الي وقفه:

هـ - م :  من طالبة انطوائية ، حزينة ، غير فعاله ، لاتشارك ابدا الى طالبة تتنافس على الإجابة ، مبدعة و اكتشفنا فيها مواهب لم نكن نتوقها ( مبدعة في الرياضيات و الإنجليزي ) .

غ – ع : من طالبة غير واضحه ، لا هدف لها ، لا طموح ، لا تحاور  الى طالبة تعلم ذاتي ، مبدعة في الرياضيات ، محلله ، مبادره ، مجتهدة ، حريصة ، حالمة .

ن – م : من طالبة ذات شخصية قيادية لها هدف لكن كثيرة الاعذار و محبطه و ترمي الخطأ على غيرها الى طالبة تعرف ذاتها و لا تحدد طريقها الا بعد دراسة ، تعزز زميلاتها ، منظمة لأمور الفصل ، تنشر الإيجابية و السلوكيات الحسنة بينها وبين زميلاتها حتى لمعلماتها .

ش – د : من طالبة صامتة ، هادئة ، لاتشارك ، لا تتفاعل ، لاتبدي رايها ابدا الى طالبة مجتهدة ، حريصة ، شجاعة قادرة على ابداء رايها لمعلمتها .

اصبح لدينا طالبات مشاركات في موهبة ، مشاركات في أنشطة المدرسة ، مشاركات في المسابقات
و الكثير من التغيرات ..... رغم ظروفهم القاسية .....

من خلال ما سبق و ماتعرضنا له سأعرض مجموعة من النصائح و الحلول التي خرجنا بها خلال هذا الفصل الدراسي :

1- بدون تقويم للوضع لا يمكن تحديد من اين ابدا ؟   ( الحل قدمة لنا تطوير من خلال التقويم الذاتي اذا لابد قبل البدء باي عمل مهما كان دراسة الوضع و الإمكانات حتى في بداية التدريس لابد ان يكون هناك دراسة قبلية ) .
2- التخطيط سبب الفشل و النجاح . ( الحل قدمة لنا تطوير من خلال وضع خطة من واقع المدرسة اذا لابد ان تضعي ايتها المسؤوله مهما كانت مهمتك خطة من واقع طالباتك و فريقك ) .
3- للوصول الي نتائج افضل واسرع و اقوى لابد من التكاتف بينك وبين معلمات الصف فانت جزء من فريق لذا بادري وليكن هدفكم واحد فالتعاون والاجتماعات و الأهداف المشتركة الواضحة أعطت نتائج اسرع لنا مما زاد من الحماس و الرغبة في التطوير ( وهذا ما يطمح له تطوير بتشكيل فريق التميز و المعلمات المشرفات ) .
4- الحب و الإيجابية سبب نجاح أي عملية لذا ابتعدي عن تقديم الاعذار مهما كانت .
5- كل مسؤول في المدرسة هو قدوة للباقين فانتبه لما تزرعه .
6- شعور الطالبة بالانتماء للمدرسة مرتبط بانتمائك ايتها المعلمة وكل موظف في المدرسة .
7- هل الظروف المادية و النفسية  والتعليمية للاسره سبب اساسي لفشل الطالبة : لا ، ولكم في هذه العينة مثال .
8- لا تتوقف ابدا مهما كلفك الامر استمر حتى تصل الى النتيجة .
9- تفوق الطالبة في مادة لا يعني ضرورة تفوقها في جميع المواد. 
10- لا ترمي النتائج على من سبق في التعليم بل على نفسك وماذا قدمتي لحل المشكلة .
11- شاركوا الطالبات وضحو لهم حتى يكون لديك مخرج رائع بإذن الله ( وهذا أيضا مطلب في تطوير ). 
12- الطالبة تبحث في المدرسة عن ملهم لذا هي مسؤوليتك  .





الخلاصة
هذه عينة لبنات البلد فكيف بمن لديها قدرات وامكانيات لا اعذار مالية او شكلية بعد اليوم ، كل ما تحتاجينه موجود ولا يحتاج منك الا البحث و الإيجابية و المبادرة و الإصرار و وضع هذه الطالبة امام عينيك ، فكوني لها الملهمة ، القدوة ، الام قدمي لها الأفضل وكل نتيجة عكسية ثقي بان لك دور فيه وان لم يكن واضح لك  .

ختاما
اتضح لي بان كل ما وصلت اليه ... له حل ، له فكرة ، له بديل ، له تصور في تطوير المدارس
فريق التميز ، المعلمات المشرفات ، الخطة الذاتية ، التقويم الذاتي ، القيادة ، التنمية المهنية
هي من سيقدم الحل اذا طبقت فعلا بصدق
لان كل موقف نتعرض له خلال اهتمامنا في الفصل يستوجب حل واذا وجدنا الحل وجدنا انه تطوير وضع له اليه لكن يحتاج منا تامل اكثر تطبيق بصدق و همه اعلى ..




فريق العمل المشارك في إعداد الفصل  :



المهمة
الاسم
المديرة و متابعة التغييرات و قيادة الاجتماعات .
منى القريشي
معلمة الرياضيات و المسؤولة عن الفصل  .
سناء الغامدي
معلمة العربي ومسؤولة  عن متابعة السلوكيات و قدرة الطالبة على الحوار .
نوره العجلان
معلمة العلوم و المسؤولة عن متابعة القدرات العلمية في التفكير .
مها العبد الرزاق
معلمة الإنجليزي و المسؤولة عن متابعة قدرات الطالبة في لغتها .
سميرة عسيري
اخصائية النشاط تحدد مواهب الطالبات و ميولهم .
نوره العرفج
معلمة القران و المسؤولة عن كل شي يتعلق بمشاعرهم .
نوره البيشي
معلمة التوحيد و الفقه و المسؤولة عن توفير متطلبات الفصل .
كفى القحطاني
معلمة مواد عملية و رائدة الفصل .
نوال الحيان
عضو مشارك في دعم الفكرة وعرض الاقتراحات
الجوهر الشبل
عضو مشارك في دعم الفكرة وعرض الاقتراحات
هيله العزاز
عضو مشارك في دعم الفكرة وعرض الاقتراحات
دلال الهزاني
عضو مشارك في دعم الفكرة وعرض الاقتراحات
منيره الزير










                               

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نرحب بتعليقك هنا: